qalqilia-sh-school
منتديات مدرسة ذكور قلقيلية الشرعية ترحب بكم ... فاهلا وسهلا
مع تحيات الطلبة الخريجين .المدرسة الشرعية

qalqilia-sh-school

ملتقى الطلبة ..حدائق ذات بهجة
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مدرسة ذكور قلقيلية الشرعية 2947804/0599130074

شاطر | 
 

 العزلة الاجتماعية لدى الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 890
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: العزلة الاجتماعية لدى الأطفال   الأربعاء مايو 12, 2010 10:20 am

العزلة الاجتماعية لدى الأطفال



تعرف العزلة الاجتماعية على أنها شكل متطرف من الاضطراب في العلاقات مع الآخرين، حيث ينفصل الطفل عن رفاقه ويبقى منفرداً معظم الوقت ولا يشارك أقرانه بالنشاطات الاجتماعية المختلفة.
والعزلة الاجتماعية ترتبط ارتباطاً قوياً بمشكلات أخرى مثل الصعوبات المدرسية وسوء تكيف الشخصية والمشكلات الانفعالية في مرحلة الرشد، كما أن معظم الأشخاص المنعزلون لا يتعلمون قيم الآخرين ولا يكونون قادرين على مشاركتهم أرائهم الخاصة، ومن الضروري أن يكون الطفل قادراً على الانتماء إلى مجموعة من الرفاق في عمر 12 سنة وإلا سيبقى منعزلاً طوال فترة دراسته وربما لفترات طويلة لاحقة.

أسباب العزلة الاجتماعية تتمثل في:
1.
الخوف من الآخرين:
هو سبب قوي للوحدة والانعزال ويؤدي إلى الرغبة في الهرب من المشاعر السلبية عن طريق تجنب الآخرين كما أن الخبرات المبكرة مع الأخوة والرفاق يمكن أن تؤثر على شكل التفاعل الاجتماعي في المستقبل.
2.
نقص المهارات الاجتماعية:
تتمثل في عدم تدريب الأطفال على الطرق اللازمة لإقامة الصداقات والمحافظة عليها وعدم تدريبهم على تقديم الأفكار حول الألعاب وغيرها حيث لا يعرف بعض الأطفال كيف يقيمون علاقات اجتماعية مع الآخرين مما يساعد في حدوث العزلة لديهم.
3.
رفض الوالدين للأصدقاء:
والسبب في ذلك يعود إلى توقعات سلبية لدى الوالدين من صداقات أطفالهما حيث يعتقدون أنهم ليسو جيدين بما فيه الكفاية ويؤدي هذا الرفض إلى عدم تشجيع الرفاق على مصاحبة الطفل لأنهم يشعرون بأنهم غير مرغوبين بهم من قبل الأبوين، ولهذا تصبح العزلة هي النتيجة المتوقعة لهذا الموقف.


طرق الوقاية من العزلة الاجتماعية:
1.الخبرات الاجتماعية المبكرة وتتمثل في:
الإشراف على الأطفال وهم يلعبون مما يشعرهم بالأمن أثناء اللعب وتجنيبهم الخبرات السلبية مثل الخوف، الإحراج، تجنب الآخرين كما أن مشاركة الوالدين لمجموعات الأطفال تساعد على تنمية المشاركة لديهم وأخذ الأدوار والتعاون كما يجب تدريب الأطفال على الاختلاط بغيرهم وتعزيز الشعور لديهم بالارتياح أثناء وجودهم مع مجموعات كبيرة.
2.
تقديم نماذج من خلال التمثيل:
أن تبين للطفل من خلال التمثيل أو الحديث ما هي التصرفات الاجتماعية السلبية وتدريبهم على كيف يمكن أن يكونوا أعضاء مهمين وفاعلين في الجماعة مثل إخبارهم بأن الأطفال المحبوبين كرماء ... مشاركون ... ولديهم احترام للآخرين ... ومتعاونون مرحين يستأذنون من الآخرين قبل استخدامهم أشيائهم كما يجب تعويد الطفل على التعاون والعطاء والمشاركة في المناسبات العامة.
3.
تنمية الثقة بالنفس وذلك من خلال:
إشعار الطفل بالكفاءة وبأنه أمن نسبيا وتنمية المهارات الرياضية لديه لان الرياضي اجتماعي بطبعه ومن ثم تشجيعه على الاهتمام بهواية أو أكثر من خلال ملاحظة هواياته ومهاراته واهتماماته وتقديم الهدايا التي يمكن أن تطور من ميوله واهتماماته.

الأساليب الإرشادية لعلاج مشكلة العزلة الاجتماعية:
1.
مكافأة أي شكل من أشكال التفاعل الاجتماعي مع مراعاة الآتي:
عدم توجيه النقد للطفل بسب عزلته الاجتماعية ومدحه ومكافأته عندما يتحدث مع الآخرين أو يوجه الأسئلة لهم أو عندما يلعب مع الآخرين أو يحضر فلم هادف أو مشاهدة مباراة أو حضور صور متحركة بوجود أشخاص آخرين ومن ثم تعويد الطفل على أن يدرس ويأكل ويلعب مع أخوته.
2.
تشجيع الطفل على المشاركة الجماعية من خلال:
تشجيع الأطفال المنعزلون على التفاعل مع الآخرين في مناسبات شتى ووضع الطفل المنعزل مع طفل ذو شخصية جذابة تتمتع بشعبية كبيرة ومن ثم سؤال الطفل عن أكثر الأطفال الذي يراهم جيدين ومقبولين لديه وإخراجهم في نزهة معه وتنظيم الرحلات العائلية والمدرسية وحضور المباريات أو الاحتفالات العامة وزيارة الملاهي والمنتزهات كما أن دعوة الأهل لزملاء ابنهم في الصف لزيارة المنزل وشراء الألعاب التي بحاجة إلى اللعب الجماعي ومن ثم إشراك الطفل في النوادي الشبابية وتشجيعه على المشاركة في المسرح المدرسي والدراما وفرق النشيد والأنشطة المختلفة أو الفرق الرياضية كل ذلك له تأثير ايجابي في الحد من عزلة الطفل.
3.
تعليم الطفل مهارات اجتماعية محددة تتمثل في:
تعليمه مهارة الاتصال وخاصة كيفية الإصغاء والاستماع وكيفية إقامة صداقات مع الزملاء وكيفية توجيه التحية والسلام والسؤال عن المعلومات ومن ثم تعليمه مهارة تقبل الرفاق والزملاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qalqilia-sh-school.ahlamontada.com
 
العزلة الاجتماعية لدى الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
qalqilia-sh-school :: اللجان المدرسية :: اللحنة الثقافية-
انتقل الى: