qalqilia-sh-school
منتديات مدرسة ذكور قلقيلية الشرعية ترحب بكم ... فاهلا وسهلا
مع تحيات الطلبة الخريجين .المدرسة الشرعية

qalqilia-sh-school

ملتقى الطلبة ..حدائق ذات بهجة
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مدرسة ذكور قلقيلية الشرعية 2947804/0599130074

شاطر | 
 

 امثال شعبية في قلقيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن يوسف احمد صوص



عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 19

مُساهمةموضوع: امثال شعبية في قلقيلية    الخميس يناير 27, 2011 9:53 pm

إبرة في كوم قش: (يقال عندما يستحيل إيجاد شيء ما او شخصا مفقودا، كما تفقد الابرة وتضيع في كوم القش، ويصعب العثور عليها) ابعد بعيد.. حبك يزيد: (أي ان البعد يورث الحب لان الانسان يملّ ما يراه كل يوم، وهذا من طبيعة النفس البشرية، التي تتوق الى ما هو بعيد عنها، وتملّ ما هو قريبا منها)

ابعد عن الشرّ.. وغنّي له: (من الطبيعي أن كل انسان يريد الخير لنفسه، ولا يريد الشرّ، فيبتعد عنه ويتجنبه. يحث هذا المثل على تجنب الشرّ والابتعاد عنه، وعدم التدخل في الأمور التي تجلب الشرور وتُنميها. ولعل مثلا كهذا يظهر وكأنه دعوة الى الجبن وتشجيع الظلم فى آن واحد، لكن البعد عن الشر ليس دائما جُبناً وسلبية، ولا يعنى الهروب المتواصل، بل قد يكون حذقا ورويّة، للحذر والاحتراس منه، والاستعداد للكرّ بعد الفرّ، مع إيهام الخصم بأنا لا نخشاه فيرتدع هو الآخر. وقد يكون البعد عن الشرّ حكمة القادر أحيانا، والغناء له قد يكون ثقة المتمكن. ويقال ان اصل المثل هو "ابعد عن الشر وقنِّي له"، بمعنى أن تجعل بينك وبين الشرّ قناة وحاجزا، أو سدّاً منيعاً. والمثل جاء كنصيحة للإنسان أن يتلافى الإقتراب من الشرّ والأشرار، والابتعاد عن مواطن الشبهات، إنما يصيب الشرُّ من يتعرض له. يقول الشاعر العربي في هذا المعنى: "والخير والشرّ مقرونان في قرن *** والخير متبع والشرّ محذور". يضرب مثلاً في الحث على الابتعاد عن الشرّ وتجنبه، وتهيئة الأسباب للخلاص منه)

ابعد عن العين.. تحلى: (أي ان حب الناس لمن يحبونه يزداد اذا ابتعد عنهم. فكلما ابتعد الانسان عن معارفه وخلاّنه زادت معزّته وغلاوته عندهم. فقد تتسبب زيادة اتصال المرء بالأقرباء والأصدقاء والاقتراب منهم كثيرا في حدوث نوع من الملل والفتور في العلاقة بين الطرفين. فإذا اراد ان تزداد محبته لديهم، فليغب عنهم فترة ثم يعود. ومَردّ هذا التصرف هو نزعة الشوق والحنين لدى البشر. يضرب هذا المثل في حالة حدوث فتور في العلاقة بين صديقين بسبب الاقتراب الشديد او الاتصال المتكرر. يرادفه: "أبعد بعيد حبك بزيد")

ابعد.. تحلى: (يضرب للتحذير من الإكثار من الزيارات المتقاربة التي يطول المكوث فيها، فالنأي سبب للشوق، والقرب سبب للبغض والنفور)

إبن ابنك إلك.. إبن بنتك لأ: (لأ: بمعنى لا للنفي. أي ان ابن الابن يكون اشدّ ارتباطا من حيث العصبية لجدّه من أبيه، بالمقارنة مع جدّه من امّه، فهو يحمل اسم جده لابيه، ولا يحمل اسم جدّه لامه. كما يكون شفوقا على جده من أبيه واحنّ إليه من جده لامه. يضرب فيمن يفضلون الابناء واولادهم على البنات وأولاد البنات)

ابن آدم بوكل الدنيا.. والدنيا بتوكله: (يضرب لمن ينال عزا وجاها ثم يطويه الموت فكأنه لم يكن)

ابن آدم.. ما بملّي عينه.. إلا التراب: (التراب: كناية عن الموت. يضرب هذا المثل في الإنسان الجشع الطمّاع، الذي لا يقنع بما انعم الله عليه، ولا يرضى أبدا بما قسم الله له، ويتطلع دائما للاستحواذ على المزيد والمزيد من حطام الدنيا، يقضي حياته يجري وراءها ولا يشبع منها، ولا يحدّ من هذا الطمع إلا التراب، اي عندما يموت الإنسان، ويوضع في القبر، ويُهال عليه التراب. يقول الرسول الكريم في هذا الإطار والمعنى: "لو كان لابن آدم وادياً من ذهب.. لتمنى إن يكون له وادٌ آخر". ويقول الشاعر في هذا المعنى أيضا: "العبد حرٌّ ان قنع *** والحرُّ عبدٌ ان طمع)

ابن آدم.. طير بلا جنحان: (جنحان: اجنحة. أي أن الإنسان كالطائر في سرعة إنتقاله من مكان إلى آخر، وكأن له اجنحة. يستشهد بهذا المثل في سرعة تنقل الإنسان ومغادرته من مكان إلى آخر، بسبب التقدم الكبير في وسائل النقل والمواصلات في هذا العصر)

ابن الأصل ما بتغلب معاه: (أي من طاب اصله، كرم فعله، فلا يصدر عنه الا ما هو طيب وجميل. يرادفه: "الآدمي ما تغلب معاه")

ابن الحرام لا بنام.. ولا بخلّي حدا ينام: (ابن الحرام هو الشرير الازعر، الذي يبقى طوال الليل يقظا لا ينام، ساهرا مع الاشرار من اقرانه، ولا همَّ له سوى إزعاج الناس وإيذائهم، فينغص عليهم معيشتهم ولا يجعلهم يرتاحون ويهنئون بنوْمهم، كي يذهوا في الصباح نشطين الى أعمالهم. يضرب للإنسان الضال عن عديم الأخلاق، والذي يجلب المشاكل للناس بتصرافاته السيئة)

ابن الحرام.. ما خلاّش لابن الحلال مُطرح: (ما خلاّش: اي لم يبقي. المقصود بأولاد الحرام هنا هو الحثالة من الناس قد شوّهوا سمعة الناس، حتى انهم كادوا لا يتركون مكاناً في المجتمع لصالحي الأعمال الصادقين في أقوالهم ومعاملاتهم، لكثرة ما افسد هؤلاء الاشرار في المجتمع من سرقات وغش وتزوير، وخيانة الامانه واكل حقوق الناس، حتى فُقِدَت الثقة بين الناس، وأصبح يشك الواحد منهم في صدق وامانة الآخر. ويروى ايضا بصيغة: "ابن الحرام مخلاش لابن الحلال حاجة")

إبن الحلال عند ذكره ببان: (ابن الحلال: الابن الصالح. يقال عندما يكون الناس في سيرة احد الناس اثناء غيابه عنهم، ويذكرونه بالخير ثم يتصادف ان يأتي إليهم أثناء الحديث عنه. ويعني انك جئت الينا عندما ذكرناك بالخير في مجلسنا، فهذا دلالة على انك ابن صالح. يضرب لحسن الطباع وحلو المعشر

ابن الطير.. بطير: (أي أن الإبن يكون شبيهاً بأبيه بالفطرة في كثير من تصرفاته وأخلاقه، حيث يكتسب بعض صفاته ومزاياه بالوراثة، كما يشبه الطير أباه في قدرته على الطيران، دون أن يتعلّم ذلك لأن هذه من صفات والديه التي إكتسبه عنهم بالوراثة)

ابن العم.. اولى من الغريب: (يدل المثل على أن ابن العم اولى من الغريب بالمعونة والنصرة)

ابن العم.. بنزّل بنت عمه عن الفرس: (أي ينزلها عن الفرس وهي عروس تزف الى عريسها. يضرب في احقية ابن العم بالزواج من ابنة عمه. كما يساق للتدليل على ان الاقربون اولى بالمعروف)

إتعب قْدامك.. ولا تتعب لْسانك: (يحث الانسان على الحصول على الشئ الذي يريده بنفسه، ودون ان يكلّف احداً بذلك، ومن غير ان يتعب لسانه في تكرار طلب الشيء من احد الناس، فيماطله ويبطيء عليه، ولا يلقى منه آذانا صاغية)

إتغدى فيه.. قبل ما يتعشى فيك: (أي عليك اخذ الامر بالحزم، وان تفاجئ خصمك قبل ان يفاجئك، فتكون لك الغلبة عليه. نشأ هذا المثل من صراع الحياة القاسية التي لا تعرف الرحمة، حيث يدعو المثل لان تقضى على خصمك قبل ان يقضي عليك، او تبدأ بمضايقته للتخلص منه، قبل ان يسبقك هو الى ذلك، ويحاول التخلص منك. يضرب في الحث على مباغتة العدو او الخصم وتوجيه الضربة القاضية له في وقتها المناسب، والى اتخاذ زمام المبادرة في مواجهته)

إتغذى واتمدى.. واتعشى واتمشى: (صحيا لابد أن يستريح الأنسان بعد وجبة الغداء، وعدم القيام بأي أعمال شاقة بطبيعة الحال، لأنها وجية ثقيلة. وكذلك يحث المثل الناس على رياضة المشي بعد وجبة العشاء)

إتّق شرّ من أحسنت اليه: (يقال المثل عادة عندما يتعرض شخص ما للغدر ممن أحسنَ إليهم، او لمن لا يحافظ على المعروف ولا يرده بمثله. ويضرب المثل في معرض التحذير من هؤلاء الناس من ضعيفي النفوس والمنتفعين، الذين ينكرون المعروف ولا يحفظون الجميل، وبالتالي يسيئون إلى من أحسن إليهم. وهذه بالطبع حالة استثنائية، لا ينبغي للعاقل أن يترك الإحسان لأنه تعرض للغدر من شخص أحسن إليه، لأنه في هذه الحالة يموت فعل الخير بين الناس. والكريم طيب الأصيل لا يغيِّر سلوكه بسبب وجود اللئيم، الناكر للمعروف الجاحد للجميل. لكن ذلك لا يعني ان لا نكون حذرين في تعاملنا مع الغير، وأن لا نقدم المعروف أو العون إلاّ لمن يستحقونه، حتى لا نشعر بالندم مستقبلا على ما فعلناه لأناس لا يستحقون ذلك. وفي هذا المعنى قال الشاعر العربي، زهير بن ابي سلمى: "ومن يصنع المعروف في غير أهله *** يكن حمده ذمّاً عليه ويندم")

إتقول لك هات.. ولو بالسجن إتبات: (اي أن المرأة يهمها فقط أن تحصل على ما تريده، دون التفكير من أين سيأتي لها زوجها بهذه الالتزامات، وحتى ولو كان مصيره دخول السجن)

إتمسكن تـ يتمكَّن: (ت: تعني حتى. من الناس من يتحايل لنيل مصالحه وبلوغ مآربه، ويتظاهر بالضعف والاستكانة والرقة والليونة، ويلبس لكل حالة لبوسها، ويتصرف أمام كل موقف بما يناسبه، وعندما يتحقق له ما يريد، ويصل الى مبتغاه، او يتمكن من الامر، يعود إلى وضعه الطبيعي، ويظهر على حقيقته. يضرب هذا المثل لمن يتصنَّع طبعا غير طبعه او يسلك سلوكا غير سلوكه المعتاد للوصول الى هدفه وتحقيق مطلبه، او فيمن يتظاهر بالخضوع والتذلل، حتى يتمكن من تحقيق ما يطمح اليه. يقول الشاعر في هذا المعنى: "صام وصلى لامرٍ كان يطلبه *** لما قضي الامر لا صلى ولا صاما". وهذا الحال منافٍ للاخلاق الحميدة، وهو توبيخ وتحقير للانسان الذي يسلك شتى الوان النفاق كوسيلة للوصول الى الغاية او الهدف المنشود. يرادفه: "الغاية تبرر الوسيلة")

اجا يطلّ.. سبق الكل: (يضرب فيمن يتطفل لمعرفة أمر ما، وينغمس فيه أكثر ممن كانوا أساساً منغمسين فيه. يرادفه: "دخل يوكل الفريك.. صار معانا شريك")

أجا يكحلها.. عماها: (اجا: جاء. اي اراد ان يضع الكحل على العين، فسبب لها العمى، وكان قصده تجميلها. ومعنى المثل: أن الذي لا يعرف كيفية اداء العمل الذي يريد أن يقوم به، فانه يفسده أكثر مما يصلحه. يُضرب المثل فيمن أراد أن يصلح شيئاً ما فأتلف ما كان صالحاً، او أراد إصلاح امر من الأمور فزاده صعوبة وتعقيدا، بعد أن كان سهلا، ويمكن حلّه. كما يساق المثل لمن يحاول المجاملة بعبارة ما، فتأتي هذه العبارة بمفهوم سيء للآخرين)

اجاك الموت.. يا تارك الصلاة: (تنبيه للإنسان الغافل ليصحو ويعمل حساب ليوم الحساب، وهو موعد المحاسبة والعقاب على ما اقترف من آثام. يضرب فى كبح جماح النفس بتذكرها الموت. كما يضرب فيمن يتغافل ولا يتأهب لما سيداهمه من مفاجآت، او للأمر الذي لا يرجى علاجه لفوات الأوان، والانشغال في أمور تافهة)

اجاك يا بلوط مين يعرفك: (يضرب لمن يستقوي ويتكبر على الآخرين، ويخلق المشاكل مع الناس بسبب أو بدون سبب ، فيأتيه من هو اقوى منه ليحدّ من غروره وتسلّطه. كما يضرب للانسان الذي يدّعي المعرفة، ثم يأتي من هو اعلم وادرى منه)

أجت الحزينة تفرح.. ما لقتلهاش مطرح: (الحزين: التعيس، او غير المحظوظ. مطرح: مكان. لقد استبشرت تعيسة الحظ خيرا وفرحت كثيراً عندما تقدم لها من يطلب يدها للزواج، لكن فرحتها لتعاسة حظها لم تكتمل، لانها لم تجد مكانا لتقيم حفل زواجها فيه. يضرب المثل لتعيس الحظ، تغلق في وجهه الابواب، بعد ان كاد ان يتحقق له ما يريد، او لمن توقع ان يجني نفعاً من عمل ما، وفجاة يضيع منه. كما يضرب للانسان الذي لا تفارقه الهموم، لدرحة ان افراحه تنقلب الى تراح)

اجت منّك.. ما اجت منّي: (يساق عندما نتمنى حصول شيء ما، فيبادار به غيرنا. يقال المثل عندما يرغب شخص ما بقول شيء ما او القيام بعمل ما، لكنه يتردد في ذلك خوفا من ان يكون رد الفعل المعاقفا سيئاً، او ان الوقت غير مناسب لقول ذلك او عمل ذلك. وقد يتصادف ان يقوم الطرف الاخر بعمل ما كنت تود عمله، فتقول له معبرا عن إرتياحك بهذا الأمر الذي كنت تود فعله: "اجت منك ما اجت مني"، أي اني لم اقدم على هذا الامر، ولم اكن البادئ به، ولكنك انت الذي بادرت في ذلك)

احترم كبيرك.. بيحترمك صغيرك: (تقتضي العلاقات الاجتماعية بين الناس ان يكون هناك احترام متبادل بين افراد المجتمع، فمن الواجب على المرء احترام الاكبر منه سنّاً، واحترام رجال الدين، واهل العلم، واهل الخير والبرّ والاحسان، كما يجب ان يكون هناك احترام متبادل بين الصغير الكبير، فمثلما تحترم الاكبر منك سناً، فان الاصغر منك سنّاً لا ريب انهم سيحترمونك ويوقّرونك ايضا)

احترنا يا اقرع من وين نبوسك: (يضرب للشخص الذي يصعب التعامل او التعاطي معه، ولا يرضيه شيء، لما فيه من معيقات، وما يحدثه من عقبات، بحيث يصعب إرضاءه. كما يضرب عند الوقوع في حيرة من امرٍ او شخصٍ ما. ويضرب ايضا عندما تتشابه الأمور أو تختلط فيما بينها الى حد كبير، بحيث يحدث الارتباك ويصعب التميز فيما بينها

إحذر عدوك مرّة.. وصديقك الف مرة: (لان الصديق اذا إنقلب ضدك فهو اعلم من اين تأتيك المضرة. فهو يعرف امورك الخاصة، ويعرف كل اسرارك، ويمكنه البوح بها وافشاءها للناس، اذا لم ينل منك ما يريد، بينما العدو قد لا يعرف عنك الا الشيء القليل، ومهما فعل فلا يلام على ذلك لانه معروف انه عدو. أما ضرر الصديق فهو الاقوى والاوجع، لانه يعرف مواطن الضعف، وخطره يكون أعمّ وأعظم. ففي هذا الزمان الذي يطلق عليه زمن العجائب، يجب ان نختار اصدقائنا بعنايه فائقة، لان صداقات المصالح طغت على جميع القيم والمبادئ. يقول الشاعر في هذا المعنى: "ولا خير في خل يخون خليله *** ويلقاه من بعد المودة بالجفا؛ وينكر عيشا قد تقادم عهده *** ويظهر سرا كان بالأمس قد خفا". يضرب المثل لتحذير الإنسان من أن المكر والخديعة قد تأتى من أقرب الأقربين له، كما يدعو الى الحرص والحذر من البوح بالأسرار او النوايا، حتى لا يتدبر امره من يريد به الأذى او المضرّة)

أحرّ ما عندي.. أبرد ما عنده: (يضرب لمن يقابل إنساناً شديد الاهتمام بشأن ما فيقابله احدهم ببرود نحو ذلك الشأن. ويضرب لأمر يكون عند شخصين يعدّه أحدهما غاية في الأهمية، بينما الآخر لا يراه شيئا من ذلك)

احرث وادرس لبطرس: (بطرس شخص "مُرابٍ" كان يقدم قروضاً للفلاحين بربا فاحش، ثم يأخذ محصول قمحهم واحياناً ارضهم، عندما يعجزون عن سداد الدين والربا عليه. يضرب مثلاً لمن يتعب ويجتهد ويبدع في عمله، ولكنه لا يجني ثمار أتعابه، وإنما يذهب جهده وتعبه وثمرة عمله لغيره دونما أي فائدة له. كما يضرب في الذي يتعب ويجمع المال ولا وارث له من صلبه، ويذهب الى اخوته واقاربه)

الإحسان بلجم اللسان: (لا يستطيع اللسان الكلام خجلا وامتناعا. وفيما يتركه الأثر الطيب للإحسان فى النفس البشرية. يقول الشاعر ابو الفتح البسي: "احسن الى الناس تستعبد قلوبهم *** فطالما استعبد الانسان احسان". يضرب في الحث على عمل الخير)

إحسب العاطلة.. قبل المليحة: (يضرب في الذي لا يثق بتصاريف الايام، فيحسب لكل شيء حسابه. كما يضرب في ضرورة حُسْن مداراة الناس بالكلمة الطيبة)

اختلط الحابل بالنابل: (الحابل: الذي ينصب الحبالة للصيد. والنابل: الرامي عن قوسه بالنبل. والمعنى: اختلط ناصب الحبالة مع رامي النبل، اي تسبب الطرفان في شبكِ الامور ببعضِها البعض، وحدوث الاضطراب والفوضى. يُضرب المثل عندما تتشابه الأمور، وتصبح مختلطة ومتشابكة مع بعضها البعض، بحيث يصعب التمييز بينها. ويضرب لحالة الارتباك والفوضى والاضطراب)

أخذ إحسانه بلسانه: (يضرب هذا المثل للشخص الذي يمحو عمله الحسن بالكلمة السيئة)

اخذوا المسخّمات.. وخلّوا المعدّلات: (تقال للفتاة التي قلّ حظها في الحياة بإيجاد شريك حياة يناسب مهاراتها المتعددة في الحياة، وفي اتقان اعمال البيت، في حين يكون للبنت غير المعدّلة، التي لا تفهم شيئا من امور الحياة حظاً أفضل منها، بسبب جمالها)

آخر الزمر طيط: (يقال لمن يتقن عمله في أول الامر، ولا يهتم باخره، اى ان الامر لا ياتي بنتيجة او فائدة)

أخطب الام.. قبل ما تخطب البنت: (أي تأكد من اخلاق الأم قبل خطوبة ابنتها. فإذا أردت الزواج من فتاة فأسال عن أمها أولا، لان البنت غالبا ما تكون نسخة طبق الاصل عن امها، فان كانت الام مؤدبة وذات اخلاق وخصال حميدة، فان البنت تتمتع بتلك الصفات، فلا تتردد وتزوجها، وان كانت امها على عقفا ذلك، فابتعد عنها ولا تقربها. يقال المثل عند الإقدام على اختيار الزوجة الصالحة. يرادفه: "قبل ما تضمّها.. اسأل عن امها")

آخرته بيجي حبَّك للطاحونة: (اي سيأتي اليوم الذي ستحتاجني فيه، وعندها سأقتص منك)

ادعس ع القرش برفعك: (يضرب لحثّ الناس على البذل والعطاء والإكرام. قل سيدنا علي بن ابي طالب عليه السلام: "من كرمت عليه نفسه، هان عليه ماله. وقالت العرب: "من أهان ماله أكرم نفسه")

الآدمي ما بتغلب معاه: (أي انك لا تقع في متاعب اذا تعاملت مع الانسان المؤدب الخلوق، فان ادبه وخلقه يردعانه عن سلوك الشرّ)

اذا أجاك الشرّ وانت قاعد.. قوم له: (يطلق للدلالة على عدم الهروب من المشاكل، بل يجب مواجهتها لحلها والتخلص منه

اذا اردت ان تطاع.. فاطلب المستطاع: (أي اذا كنت اردت ان يلبي الغير طلبك، فاطلب الشيء المعقول الذي يستطيعون فعله، ولا تطلب الشيء المبالغ فيه، والذي لا يستطيعون تلبيته. يقول الشاعر: "تسألني ام الوليد جملاً *** يمشي رويداً ويكزن اولاً")

إذا أطعمت اشبع.. واذا ضربت اوجع: (يضرب في الحث على بلوغ الكمال. والمقصود بالمثل هو اما ان تعمل العمل سليما وعلى اكمل وجه، والاّ فلا تعمله. أي اذا اردت القيام باي عمل فعليك ان تتمّه بشكل متقن. يقول الشاعر: "ولم ار في عيون الناس عيبا *** كنقص القادرين على التمام")

اذا اكرمت الكريم ملكته.. واذا اكرمت اللئيم تمردا: (أي لا تكرم من لا يستحق الاكرام. وهو بيت شعر لابي الطيب المتنبي. والمعنى انك إذا أكرمْتَ الكريم اصبح ملكا وصديقا لك، واذا اكرمت اللئيم استخفَّ بك، وتطاول عليك. يضرب فى وضاعة بعض النفوس ودناءتها، ومقابلة الإحسان بالإساءة)

اذا الله بدّو يتعس النملة.. بخلقلها جنحان: (جنحان: أجنحة. هناك بعض الناس من لا يقنع بما قسم الله له، فيطمع في نيل المزيد من هذه الدنيا الفانية، فيقع في شرً طمعه وجشعه، ويخسر كل ما كان لديه، وهذا الصنف من الناس كالنملة التعيسة تدعو الله ان يخلق لها أجنحة تحلّق بها في الفضاء، فاذا بالعصافير تلتقطها في الجو وتلتهمها، ولو ظلت على الأرض لسلمت ونجت، ولم تدفع حياتها ثمنا لطمعها. قال الشاعر: "اذا ما اراد الله إهلاك نملة *** اطال جناحيها فسيقت الى العطب")

اذا اللّي اصغر منّك دبَّك.. اصبر على حُكُم ربّك: (إذا أهانك شخص فاسكت لان السكوت ابلغ آيات الاحتقار. يضرب المثل في الضعيف المهمل تواتيه الظروف فيقوى ويشتدّ، ويقهر الذليل العزيز، والصغير يهين الكبير، ولا يبدي له أي احترام او تقدير، ولا حول ولا قوّة الا بالله العليْ العظيم. يقول الإمام الشافعي رحمه الله في هذا المعنى: "يخاطبني السفيه بكل قبح ***فأكره ان أكون له مجيبا؛ يزداد سفاهةً وأزيد حلما*** كعودٍ زاده الإحراق طيبا". ويقول ايضاً: "إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت***فإن كلمته فرَّجت عنـه***وإن خلّيته كمداً يمـوت")

اذا انسيتوا اللّي جرى.. هاتوا الدفاتر تنقرى: (يقال غالبا عند اللوم والعتاب على ما بدر من احدهم تجاه صديق او قريب، ومحاولة تذكيره بما فعل، من إساءة او تقصير، وإنهم لا ينسون ما ذلك، لأن الإساءة كانت عظيمة، ويصعب نسيانها)

اذا بدّك تبقي صاحبك دوم.. حاسبه كل يوم: (يضرب المثل فيمن يريد ان يبقى على مودة صاحبه، فيصارحه في كل ما يصدر منه من كبائر، ويتغاضى عن الصغائر)

اذا بدَّك تحيّرُه خيّرُه: (من خُيّر بين أمرين متساويين وقع في حيرة من امره، لان المتساويين يصعب التمييز بينهما)

اذا بدّك تستريح.. شو ما شُفِتْ قول مليح: (أي لا تعترض على ما تراه وان كان سيّئاً، ولا داعي لانتقاده او ابداء الملاحظات عليه، حتى ولو كنت غير راضٍ عن ذلك، وبذلك تريح نفسك، ولا تقع في المشاكل)

اذا بدّك تعرفه.. جرّبه: (اذا اردت ان تعرف انسانا على حقيقته، عليك ان تجربه في معاملة او سفر او دين، لان ذلك هو السبيل الوحيد لمعرفته على حقيقته، وكشف كوامنه ودواخله. يضرب مثلاً في التحذير من التعامل مع أي شخص او الوثوق به قبل مخالطته والتعرف عليه عن كثب، والكشف عن شخصيته)

اذا تقسّم الحمل.. بنشال: (عندما يقوم جمع من الناس بالتعاون في حَمْل حِملٍ ثقيل، فإن ذلك الحِمْل سيكون خفيفا جدا على كل واحد منهم. يحث هذا المثل على التعاون والتآزر بين الناس، ويدلل على ان أي أمر مهما كان صعباً ومعقدا، سيكون سهلا وميسرا ويمكن التغلب عليه بالتعاون بين الناس. أي اذا اسهم اناس كثيرون في عملٍ ما، يتم انجازه بسرعة ويُسر وسهولة. يرافه: "ايد على ايد بتعين")

اذا جار عليك الزمان.. شَمِّر عن ذراعك: (يضرب لحث الانسان على تحمل الشدائد دون الاستسلام لها، ومواجهتها بالعمل الدؤوب)

اذا حبيت طيبت.. واذا كرهت فضحت: (أي انك إذا نظرت الى شخصا ما بعين المحب فانك لا تجد عيباً فيه، او تتغاضى عن هذه العيوب، وتمدحه بما ليس فيه، واذا كرهت شخصاً، فانك تفضح عيوبه وتهوّل الهيّن منها وتشيعها بين الناس بقصد النيل منه. وهو المعنى الذي أراد قوله الامام الشافعي رحمه الله: "وعين الرضا عن كل عيب كليلة *** ولكن عين السخط تبدي المساويا")

اذا حضر الماء.. بطل التيمم: (لا تصح صلاة المسلم بدون الوضوء، والوضوء يكون بالماء، فاذا فقد الماء، يلجأ الى التيمم بالتراب. فاذا وجد الماء يبطل التيمم. اما المعنى الضمني: إذا كان هناك حل موجود لأمر ما، وجاء ما هو أفضل منه، فانه يُلغي العمل بالحل الأول. يضرب في ان امرا ينسخ آخراً، او بطلان الوكيل اذا حضر الأصيل)



منقووووووول bom
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن يوسف احمد صوص



عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: امثال شعبية في قلقيلية    الخميس يناير 27, 2011 9:55 pm

منوووووووووول من www.myqalqilia.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امثال شعبية في قلقيلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
qalqilia-sh-school :: القسم العام :: القسم الترفيهي-
انتقل الى: